you.com محرك بحث جديد منافس لجوجل

يعتمد على الذكاء الاصطناعي ليكون منافسا" قويا" لمحرك البحث جوجل

رمادا نيوز- You.com

كان ظهور محرك البحث العملاق جوجل منذ 24 عاما”.سيطر خلال هذه السنين على الحصة الاكبر من سوق البحث الالكتروني .واصبح جوجل شريكا” حياتيا” لا غنى عنه .ليجيبك على اسئلتك ويجد ضالتك التي تبحث عنها في الفضاء الالكتروني.

كل الطرق تؤدي الى جوجل .حيث يسيطر اليوم على اكثر من 92% من حصة محركات البحث السوقية ،صديقك في السفر حيث خرائط جوجل “google map” ،رفيقك في التسلية والسهر ، حيث يوتيوب “Youtube” .فهو معك في كل تفاصيل حياتك اليومية.

محرك البحث الجديد you.com
محرك، البحث، الجديد you.com

ونتيجة هذا التوغل الكبير لجوجل في حياتنا ، اصبح هناك بعض الاشخاص والشركات الذين يفكرون جديا” لغيير هذا الوضع. وخاصة فيما يتعلق بسيطرة جوجل على سوق محركات البحث.

ريتشارد سوتشر “Richard Socher” والذي كان يشغل منصب كبير العلماء في شركة “Salesforce ” .قام بتصميم محرك بحث جديد يسمى “you.com” الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي ليكون منافسا” قويا” لمحرك البحث جوجل المسيطر على السوق.

بماذا يمتاز  You.com عن محرك البحث جوجل؟

يحاول محرك البحث You.com بان يمتاز عن محركات البحث الاخرى من خلال تركيزه على كيفية عرض نتهائج البحث من خلاله . حيث يقدم نتائج البحث  في شبكة  المربعات بحيث تفصل المعلومات الواردة في نتائج البحث بناء” على طبيعة نتائج البحث . مثل مقاطع الفيديو والصور كما في Youtube ،والتغريدات من Tweter، ومنشورات Linkd In و Reddit و Qoura ،وغيرها من التطبيقات الاخرى 

كما يعمد You.com على محرك البحث Bing  في العديد من النتائج.

فكرة You.com انه من الافضل البحث في التطبيقات ، حيث يمكن ان تظهر في نتائج البحث كاداوات تفاعلية. فمثلا” يتيح لك محرك البحث هذا البحث من خلال المصادر التي تثق بها .فمثلا يمكنك اضافة CNN NEWS عند بحثك عن اخبار اذا كنت تثق بها الموقع كمصدر. ويظهر النتائج كما يلي:

  • تظهر روابط موقع الويب كما في محركات البحث الاخرى في ترتيب عامودي.
  • تطبيقات مخصصة تظهر النتائج على شكل مربعات.

متجر التطبيقات 

كما يحتوي محرك البحث الجديد You.com على متجر تطبيقات . ويظهر في اسفل صفحة نتائج البحث . من خلاله تستطيع اختيار التطبيقات التي تظهر في نتائج البحث.

ويمكنك تحديد التطبيقات التي تظهر له في نتائج البحث عن طريق الإعجاب بتطبيقك المفضل من داخل متجر التطبيقات، الامر الذي يتيح لك الاطلاع على المعلومات من المصادر التي يثق بها والتطبيقات التي تفضلها أولاً.

you.com
comy،ou

 البحث وتقنيات الذكاء الاصطناعي:

بدأ محرك البحث (You.com) في نهاية شهر ديسمبر /كانون الاول الماضي بتقديم روبوت دردشة تفاعلية يُسمى (YouChat) يعتمد في عمله على الذكاء الاصطناعي – على غرار روبوت ChatGPT – في موقعه الإلكتروني، حيث يمكنه الإجابة عن الأسئلة وإجراء محادثات مع المستخدمين حول أي موضوع.

ينوه موقع  you.com الى ان روبوت youChat ما زال في المراحل التجريبية .لذلك قد تكون الاجابات فيه محدودة احيانا”. وقدم اجابات غير صحيحة في بعض التجارب.

.”سوتشر” قال في بيان له ان دمج وظائف الدردشة التفاعلية في You.com يجعله مميزا” عن جوجل لان الناس يبحثون عن شاياء جديدة.

محرك البحث الجديد you.com
محرك، البحث، الجديد، you.com

هل سيقدم محرك You.com إعلانات؟

يقر (سوتشر) بأن الموقع لا يزال صغيرًا جدًا. لذلك لم يجذب الشركات الكبرى حتى الآن.لكنه اشار الى ان هناك الكثير من المطورين ( 500) مطور. قد تقدموا بطلبات لانشاء تطبيقاتهم حتى الان.وقد تم اختيار 15 منها حتى الان لتضمينها في البداية.مثل البودكاست ListenNotes و Price.com.

في نهاية الامر سيقوم You.com .بعرض الاعلانات في نتائج البحث مثل محركات البحث الاخرى. ستستند هذه الإعلانات إلى الكلمات المفتاحية ، وليس على سجل البحث ، لأن محرك You.com يحتفظ بسجل بحث المستخدمين افتراضيًا، ولكنه يوفر ميزة تُسمى (وضع خاص) private modeتسمح  للمستخدمين التبديل بين الاحتفاظ بسجل البحث أو إيقاف تشغيله على غرار وضع التصفح الخفي في متصفحات الويب الاخرى.

 

اقرأ ايضا”:كيفية استرداد رسائل واتساب المحذوفة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى