كيف تحصل على فيزا شنجن بسهولة.

فيزا شنجن تسمح لحاملها الدخول والسفر الى مجموعة من الدول

رمادا نيوز-  تسمح فيزا شنجن لحاملها الدخول والسفر الى مجموعة من الدول  تصل 23 دولة اوروبية من دول الاتحاد الاوروبي.

(بلجيكا، النمسا، الدنمارك، المانيا، استونيا، اسبانيا، فرنسا، فنلندا، المجر، إيطاليا، ليتوانيا، لاتفيا، لوكسمبورغ، هولندا، بولندا، مالطا، التشيك، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، السويد، اليونانان  ومؤخرا” كرواتيا) .

ومن خارج الاتحاد الاوروبي كل من . (ليشتنشتاين، النرويج، سويسرا، آيسلندا)

الحصول على تاشيرة شنغن، اصبح حلم الكثيرين من الشباب العربي الراغبين بالسفر والهجرة والاقامة في احدى الدول الاوروبية. وخاصة في ظل ظروف قاسية يعيشها الشباب العربي نتيجة ظنك الحياة وارتفاع نسب البطالة في الكثير من الدول العربية.

ولكي تحصل على تاشيرة شنغن لا بد ان تتوافر محموعة من الشروط الواجب، توفرها في صاحب الطلب.لاننا نعرف ان الاف من الشباب العربي يتقدمون سنويا للحصول على هذه التاشيرة ،ولكن الاغلبية منهم تحصل على الرفض مما يضطرهم اللجوء، الى بعض الطرق الاخرى للسفر الى البلاد الاوروبية . وغالبا” ما تكون هذه الطرق مكلفة وشاقة وتنضوي على مغامرة وخطورة عالية.

سنستعرض في هذا المقال الطرق القانونية، للصحول على تاشيرة شنغن ومحاولة اسداء النصح لتجنب عملبة رفض  طلب التاشيرة.

فيزا شنغن
فيزا ،شنغن

و في البداية سنتطرق لبعض النقاط المعروفة للجميع حول كيفية الحصول على الفيزا ؟
وما الاوراق المطلوبة للتقديم على فيزا شنغن، و سنترك النقطة الأهم للنهاية ؟ .

كل ما تحتاج اليه ليكون ملفك كاملا ومثاليا” :

  • ان يكون جواز سفرك ساري المفعول لمدة 3 اشهر على الاقل بعد انتهاء مدة الاقامة في دول الشنغن.
  •  تامين صحي للسفر الى اوروبا يغطي ماقيمته 30 الف يورو.
  • كشف حساب بنكي ان يكون به العديد من عمليات السحب والايداع وان يكون به مبلغا” ماليا” يكفي لفترة الاقامة .
  • صور شخصية عدد 2.
  • وثائق اثبات العمل او السجلات التجارية ان وجدت.
  • استمارة طلب الحصول على تاشيرة شنغن.

استمارة طلب التاشيرة.

غالبية دول شنغن تقبل النموذج الموحَّد لطلب التأشيرة.  الحصول عليه من خلال هذا الرابط (قم بطباعة هذا النموذج وتعبئته وتوقيعه ثم تقديمه مع بقية المستندات المطلوبة).

من ناحية أخرى تفضل بعض البلدان أن تقدم طلبك عبر الإنترنت. من خلال بوابات إلكترونية خاصة بها، لتقديم طلبات الحصول على التأشيرات عبر الإنترنت. على سبيل المثال؛

إذا كنت تقدم من الأردن للحصول على تأشيرة شنغن ألمانيا، فينبغي عليك التقديم من خلال البوابة الإلكترونية الألمانية للتأشيرات (VIDEX) والتي يمكن الوصول إليها من خلال هذا الرابط.

اذا كنت تقدم الطلب عبر الإنترنت، فقد تتمكن من دفع رسوم التأشيرة وتحديد موعد تقديم طلب الحصول على التأشيرة من خلال نفس بوابة التقديم الإلكتروني. يُرجى أن تضع في اعتبارك أنه حتى إذا كنت تقدم طلبك عبر الإنترنت، فمن شبه المؤكد أنك ستحتاج إلى طباعة نموذج الطلب الإلكتروني الخاص بك لإحضاره معك إلى موعد التقديم.

لتحميل استمارة طلب فيزا شنغن (الموحد) اضغط هنا.

تحديد موعد تأشيرة شنغن

  • تطلب غالبية دول شنغن -بما في ذلك فرنسا- من المتقدمين حضور موعد تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن. غالبية قنصليات وسفارات تلك الدول تطلب من المتقدمين تحديد موعد مسبق لتقديم طلب الحصول على التأشيرة.
  • في بعض الحالات النادرة، قد تتمكن ببساطة من تسليم طلب التأشيرة خلال ساعات العمل العادية للسفارة أو القنصلية (أي بدون تحديد موعد مسبق).
  • على سبيل المثال؛ السفارة الفرنسية في عمَّان، والتي تتولى معالجة طلبات تأشيرات شنغن، تطلب من المتقدمين تحديد موعد عبر الهاتف للمقابلة الشخصية، بدلًا من نظام تحديد المواعيد التقليدي عبر الإنترنت.
  • إذا كنت تقدم عبر الإنترنت، فقد يكون طُلب منك بالفعل تحديد موعد التأشيرة في أية مرحلة من مراحل عملية تقديم الطلب عبر الإنترنت.
  • إذا كنت تتساءل عما إذا كنت بحاجة إلى تحديد موعد لتقديم طلبك أم لا، فاتصل بالسفارة أو القنصلية التي تقدم طلبك من خلالها للاستفسار عن ذلك.

حضور موعد تأشيرة شنغن

  • موعد تأشيرة شنغن الخاص بك. مقابلة قصيرة ،دفع الرسوم،اخذ البصمات
  • اذا كنت قدسافرت لدول شنغن مسبقا” ولديك بصمات مصبقة قد لا تكون مضطرا” للحصور للمقابلة .
  • ومع ذلك فحتى إذا كنت قد تلقيت تأشيرة شنغن من قبل، فقد يُطلب منك الحضور شخصيًا لأسباب أمنية.

كيفية التقديم للحصول على فيزا شنغن.

. تحديد الموعد المتوقع لسفرك

اذا كنت تقدم طلبًا للحصول على تأشيرة شنغن قصيرة الأجل من الأردن، فينبغي عليك أولًا تحديد التواريخ العامة لرحلتك المقبلة إلى منطقة شنغن، بحيث يكون لديك الوقت الكافي للتقديم على التأشيرة.

على الرغم من أنك لست مضطرًا إلى تحديد الموعد الذي تريد السفر فيه على وجه الدقة، إلا أنه بشكلٍ عام ينبغي أن تحرص على إتاحة وقت كافٍ بحيث تتمكن من تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن قبل أسبوعين على الأقل (15 يومًا) من المغادرة (أبكر وقت يمكنك التقديم فيه هو بحد أقصى 6 أشهر قبل الموعد المتوقع للسفر).

 تحديد نوع التأشيرة

نوع تأشيرة شنغن التي تقدم طلبك للحصول عليها يعكس غرضك من السفر. لذلك ينبغي عليك اختيار نوع التأشيرة الذي يعكس بشكل أفضل السبب الذي من أجله تقوم بزيارة منطقة شنغن.

على سبيل المثال؛ إذا كنت مسافرًا إلى منطقة شنغن لأنك بحاجة إلى إجراء عملية جراحية، فينبغي عليك التقديم للحصول على تأشيرة شنغن للأغراض الطبية.

تشمل الأنواع الأكثر شهرة من تأشيرات شنغن: تأشيرة شنغن السياحية وتأشيرة شنغن للأعمال وتأشيرة شنغن الثقافية. (انقر هنا للاطلاع على القائمة الكاملة لأنواع تأشيرات شنغن).

 تحديد مكان التقديم على فيزا شنجن

يكون التقديم من خلال السفارة أو القنصلية أو مركز طلبات التأشيرة التابعة لدولة شنغن التي تعتزم زيارتها.

إذا كنت تخطط لزيارة عدة دول في منطقة شنغن، فينبغي عليك التقديم من خلال دولة شنغن التي تنوي فيها قضاء المدة الأطول من الوقت خلال رحلتك إلى منطقة شنغن.

إذا كنت تخطط لقضاء فترة متساوية من الوقت في بلدين أو أكثر من بلدان شنغن، فينبغي عليك التقديم من خلال الدولة التي ستسافر إليها أولًا في منطقة شنغن.

الحصول على نموذج طلب التأشيرة

بالإضافة إلى المستندات الأساسية والتكميلية المطلوبة لتقديم طلب التأشيرة، يجب كذلك على مواطني الأردن تقديم نموذج طلب تأشيرة شنغن الأساسي.

غالبية دول شنغن تقبل النموذج الموحَّد لطلب التأشيرة، وهو ما يمكنك الحصول عليه من خلال هذا الرابط. قم بطباعة هذا النموذج وتعبئته وتوقيعه ثم تقديمه مع بقية المستندات المطلوبة.

من ناحية أخرى تفضل بعض البلدان أن تقدم طلبك عبر الإنترنت، من خلال بوابات إلكترونية خاصة بها لتقديم طلبات الحصول على التأشيرات عبر الإنترنت. على سبيل المثال؛ إذا كنت تقدم من الأردن للحصول على تأشيرة شنغن ألمانيا، فينبغي عليك التقديم من خلال البوابة الإلكترونية الألمانية للتأشيرات (VIDEX) والتي يمكن الوصول إليها من خلال هذا الرابط.

إذا كنت تقدم الطلب عبر الإنترنت، فقد تتمكن من دفع رسوم التأشيرة وتحديد موعد تقديم طلب الحصول على التأشيرة من خلال نفس بوابة التقديم الإلكتروني. يُرجى أن تضع في اعتبارك أنه حتى إذا كنت تقدم طلبك عبر الإنترنت، فمن شبه المؤكد أنك ستحتاج إلى طباعة نموذج الطلب الإلكتروني الخاص بك لإحضاره معك إلى موعد التقديم.

 

بعض الطرق لزيادة فرصة حصولك على فيزا شنجن.

و حتى تكون فرصتك أكبر في الحصول على التأشيرة الأوروبية، حاول السفر الى دول غير أوروبية قبل التفكير في السفر إلى أوروبا .و هذا يعني السفر إلى عدة دول قبل التفكير في الحصول على تأشيرة للسفر إلى أوروبا و هذا لتقوية ملفك .فمثلا يمكنك السفر الى بعض الدول التي لا تتطلب اجراءات معقدة لدخولها . مثل

  • تركيا
  • المغرب
  • تايلند
  • جورجيا
  • هونغ كونج
  • ماليزيا. وغيرها

وهذا لي ليس يعني انه مالم تكون قد سافرت الى دول اخرى ستحصل على رفض طلب الفيزا .

  • احرص ان يكون ملفك مكتملا ومقنعا”
  • ان تكون اوراقك سليمة.

اسباب رفض فيزا شنجن وتتلخص ب 11 سببا” يمكن الاطلاع عليها من هنا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى