فيديو ..حلب لحظات مرعبة لانهيار مبنى جراء الزلزال

رمادا نيوز -شاهد- لحظات مرعبة لانهيار مبنى في حلب جراء الزلزالتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يصور لحظة انهيار مبنى في أحد أحياء مدينة حلب السورية جراء زلزال قوي ضرب فجر اليوم الاثنين مناطق جنوب تركيا وشمال سوريا وخلف مئات القتلى والجرحى وشعر به عدد من دول المنطقة.https://youtu.be/mbAlEckZFL8وتظهر اللقطات لحظة انهيار المبنى المكون من عدة طوابق في حي الكلاسة بحلب بعد تضرره فيما يبدو جراء الزلزال، وذلك أمام عدد من المارة في الشارع وسط تكبيرات ودعوات.ولم يعرف على الفور إذا كان سقط ضحايا في الحادثة وكذلك إذا كان تم إخلاء المبنى من ساكنيه قبيل انهياره.

وقتل وأصيب مئات الأشخاص في سوريا وتركيا جراء زلزال قوي ضرب فجر اليوم الاثنين جنوب تركيا، ورفعت السلطات التركية حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، الذي يشمل طلب المساعدة الدولية.

في سوريا ضرب الزلزال محافظات حلب وإدلب وحماة واللاذقية وطرطوس، وقال الدفاع المدني السوري الموجود في مناطق المعارضة شمال غربي البلاد إن ما لا يقل عن 147 شخصا لقوا حتفهم، ووصف الوضع بالصعب جدا، مؤكدا أن مدينة حلب هي الأكثر تضررا، وأنهم بحاجة لمساعدة دولية.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة السورية أن عدد ضحايا الزلزال وصل إلى 248 قتيلا و700 مصاب.

وفي تركيا قالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن زلزالا بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر ضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا، على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم، في حين أفاد المعهد الأميركي للزلازل بأن قوة الهزة الرئيسية بلغت 7.8 درجات.

وأعلن فؤاد أوقطاي،” نائب الرئيس التركي”. أن الزلزال أسفر عن 284 قتيلا و2323 مصابا. وانهيار أكثر من 1700 مبنى. وقال إن السلطات بدأت إرسال الوزراء وفرق الإغاثة إلى الولايات المتضررة، مشيرا إلى أن الكارثة وقعت في ظروف جوية صعبة.

رجل يجهش بالبكاء فوق دامر منزله في حلب
رجل يجهش بالبكاء فوق دامر منزله في حلب

حلب في صدارة الدمار

ويعدّ الزلزال الذي ضرب مدينة حلب في سوريا عام 1138. رابع أخطر زلزال ضرب الكرة الأرضية على مرّ التاريخ. وثالث أكثر الزلازل دمويّة وتدميرا، وقد قدرّت الدراسات الحديثة شدته بـ 8.5 درجات على مقياس ريختر.

وقد أسفر هذا الزلزال المدمر . عن سقوط أكثر من 230 ألف شخص. في حين لا تتوفر معلومات حول مساحة المنطقة التي دمّرها أو عدد المصابين.

كما شهدت منطقة داغمان شمالي إيران عام 856 الميلادي. أحد أبرز الزلازل في التاريخ، والذي أسفر عن مقتل 200 ألف شخص. وبلغت قوته 7.9 درجات حسب التوقعات، مما جعل منه الزلزال الأكثر حصدا للأرواح في تاريخ البلاد.

وشهدت مدينة أردبيل شمالي إيران، عام 893. زلزالا لم تُعرف مدى قوته، إلا أنه أسفر عن مقتل ما يزيد على 150 ألف شخص، وفقا التوقعات.

شاهد ايضا”:فيديو مروع.. قطار يخرج عن مساره ويشعل حريقاً هائلاً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى