الدراسة في بولندا..المنح واهم الجامعات وكيفية التقديم.

 الدراسة في بولندا..توفر  بولندا عددًا من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين في متابعة دراساتهم العليا في الجامعات البولندية. هناك عدة أنواع من المنح التي يمكن الاستفادة منها، وتشمل:

  1. المنح الحكومية: تقدمها الحكومة البولندية وتستهدف الطلاب الأجانب المتميزين أكاديمياً. يتم تقديم هذه المنح من خلال برامج مثل برنامج “بولشا بولونيا” وبرنامج “إيراسموس ماندوس” وبرنامج “بولنديا” وغيرها.
  2. المنح الجامعية: تقدمها الجامعات البولندية للطلاب الدوليين. يمكن للطلاب التقدم للمنح الجامعية المتاحة في الجامعات التي يرغبون في الالتحاق بها. عادةً ما تعلن الجامعات عن هذه المنح على مواقعها الإلكترونية.
  3. المنح المقدمة من المؤسسات الخاصة: بعض المؤسسات الخاصة والشركات في بولندا تقدم منح دراسية للطلاب الدوليين، ويمكن الحصول على معلومات حول هذه المنح من خلال بحثك عبر الإنترنت أو الاتصال بالمؤسسات المعنية.

ينصح بأن تتواصل مع الجامعات البولندية المحددة التي تهمك وتطلع على مواقعها الإلكترونية للحصول على معلومات دقيقة حول المنح الدراسية المتاحة ومتطلبات التقديم. كما يُنصح أيضًا بالتحقق من المواعيد النهائية لتقديم طلبات المنح والشروط المحددة لكل برنامج.

لاحظ أن المنح الدراسية قد تختلف في شروطها وتخصصاتها ومستويات التعليم المستهدفة، لذا يجب التحقق من التفاصيل الدقيقة لكل منحة قبل التقديم

ما هي الجامعات البولندية التي تقدم منح

 
  1. جامعة وارسو (University of Warsaw) – https://en.uw.edu.pl/
  2. جامعة ياجيلونيان (Jagiellonian University) – https://en.uj.edu.pl/
  3. جامعة كراكوف (University of Krakow) – https://www.ujk.edu.pl/en/
  4. جامعة لودز (University of Lodz) – https://iso.uni.lodz.pl/
  5. جامعة وروتسواف (University of Wroclaw) – https://international.uni.wroc.pl/
  6. جامعة بوزنان (Adam Mickiewicz University in Poznan) – https://international.amu.edu.pl/
  7. جامعة جدانسك (University of Gdansk) – https://en.study.ug.edu.pl/
  8. جامعة بوليتكنيك وارسو (Warsaw University of Technology) – https://www.pw.edu.pl/engpw
  9. جامعة جاجيلونيان الفنية (Jagiellonian University of Technology) – https://www.agh.edu.pl/en/
  10. جامعة بوليتكنيك بوزنان (Poznan University of Technology) – https://www.put.poznan.pl/en

هذه ليست قائمة شاملة، وهناك المزيد من الجامعات البولندية التي تقدم منح دراسية. يُرجى ملاحظة أن المنح الدراسية المتاحة وشروطها قد تختلف من جامعة إلى أخرى ومن برنامج دراسي إلى آخر. يُنصح بزيارة مواقع الجامعات المحددة التي تهمك والتحقق من البرامج والمنح المتاحة للطلاب الدوليين.

شروط التقديم

للحصول على منح دراسية في الجامعات البولندية قد تختلف من جامعة إلى أخرى ومن برنامج دراسي إلى آخر. ومع ذلك، هناك بعض الشروط العامة التي قد تكون مشتركة في كثير من الحالات. إليك بعض الشروط الشائعة:

  1. التقديم عبر الإنترنت: عادةً ما يجب على المتقدمين تعبئة طلب عبر الإنترنت على موقع الجامعة المعنية وتقديم جميع المستندات المطلوبة.
  2. الشهادات الأكاديمية: يتعين تقديم صور مصدقة من الشهادات الأكاديمية السابقة، مثل شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، وأي شهادات أخرى ذات الصلة.
  3. سجل أكاديمي جيد: قد تكون الجامعات تتطلب سجل أكاديمي جيد للطلاب المتقدمين للحصول على منح دراسية. عادةً ما يتم تحديد الحد الأدنى للمعدل التراكمي المطلوب.
  4. رسالة تعريفية أو خطاب توصية: قد تتطلب الجامعات رسالة تعريفية أو خطاب توصية من مصدر أكاديمي أو مهني يؤكد قدراتك وإمكانياتك.
  5. إجادة اللغة الإنجليزية: قد يكون هناك متطلبات لإثبات إجادتك للغة الإنجليزية، مثل اجتياز اختبارات معترف بها مثل اختبار اللغة الإنجليزية كـ TOEFL أو IELTS.
  6. مستندات أخرى: قد يُطلب منك تقديم المستندات الإضافية مثل جواز السفر، السيرة الذاتية، وغيرها حسب متطلبات الجامعة.

يُنصح بزيارة موقع الجامعة المحددة التي تهمك للحصول على قائمة كاملة بالمستندات والشروط  المطلوبة 

اقرأ ايضا”:كندا..برنامج الترشيح الإقليمي Provincial Nominees

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى